نصائح فعّالة للطلاب الجامعيين للاستفادة في مرحلتهم الجديدة

تُعد المرحلة الجامعية واحدة من أكثر المراحل حيوية وأهمية للطالب؛ ففيها ينطلق الطالب إلى مرحلة علمية وفكرية وتأسيسية جديدة، والتي ستشكل معالم الحياة المستقبلية، ولهذا سنقدم بعض النصائح التي يُمكنها إفادة الطلاب الجامعيين، وهي كالآتي:

  • تحمل المسؤولية: يلتحق أغلب الطلاب العرب في الجامعات بعد الانتهاء من المرحلة المدرسية مباشرة، وفي هذه المرحلة يتفاجأ الطالب من تجربة العيش بعيدًا عن الأهل والأحبة، وهنا لا بد وأن يتحمل كامل المسؤولية، وأنْ يكون الطالب على دراية كاملة بالصعوبات التي سيواجهها من أجل تحقيق أقصى قدر من النجاح.
  • تنظيم الوقت: يعد تنظيم الوقت أحد العوامل التي تقود إلى النجاح، ولهذا ننصح جميع الطلبة بضرورة تنظيم الوقت، وتسجيل المهام التي يجب إنجازها في كتيب صغير، أو في قائمة الملاحظات في الهاتف الخلوي، فبهذه الطريقة يمكن تسهيل الحصول على الدرجة الدراسية مهما كان موضوعها، مثل بكالوريوس إدارة الموارد البشرية أو القانون أو الطب وغيرها، في أقل وقت وجهد.
  • الإكثار من القراءة: تمتاز المرحلة الجامعية بأنَّها أكثر المراحل التي توفر للطالب فرصة القراءة والتعلم، ولهذا يجب اغتنام الفرصة وقراءة المزيد والمزيد من الكتب العلمية المفيدة.
  • دمج الاختصاص الدراسي بالحياة اليومية وجعله جزءًا لا يتجزأ منها: بحيث يوصف دخول الطلاب إلى واحدة من افضل الجامعات في الامارات بأنَّه مرحلة الانخراط إلى فئة فاعلة من فئات المجتمع، وكذلك البدء بمخاطبة النفس أنا مهندس، وأنا طبيب، وأنا معلم، وأنا محامي، وأنا معماري، والعمل الدؤوب في نطاق تطوير الذات وجعله هاجسًا مستمرًا لا يمكن الاستغناء عنه.
  • ممارسة الانشطة المفضلة واغتنام فرصة المرحلة الجامعية: يجب على كلّ طالب جامعي تطوير نفسه خلال المرحلة الجامعية؛ من خلال القيام بالأعمال المفضلة، والتقاط الصور، وتأليف قاموس خاص بالحياة الجامعية، فجميع هذه السبل تطور من الذات وتعزز قوة الطالب.
  • التعرف على الناس والطلاب الآخرين: يجب الانفتاح على الناس، والتعرف عليهم، ولكن لا ينبغي الوثوق بأيّ شخص، فلن يظهر الأفراد وجوههم الحقيقية؛ إذ يتقنعون بوجوه متعددة، ولهذا ينبغي اختبار الأفراد، والنظر إلى تصرفاتهم في أوقات المال والمصلحة والمنفعة، فجميع ما يحدث في الحياة الجامعية هو مرآة للحياة العملية التي سيقبل عليها الطالب.
  • التعلم من الأخطاء: لا يكبر الإنسان دون الوقوع في الأخطاء والتعلم منها، ولهذا يجب النظر إلى الأخطاء على أنّها زيادة في الخبرة؛ وذلك من خلال استخلاص العبرة منها.